خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام Salamo3lekobsm3
.:.مرحباً بالأحبة الكرام في شباب اليوم سرنا وجودكم معنا في كل أرجاء المنتدى ونتمنى أن تقضو أسعد الأوقات وأجمل اللحظات .:.

خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780 .:. يرجى التـــكرم بالتسجيل إذا كنـــت زائر لأول مرة على صفحتنا .:. خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780
خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780 خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام Salamo3lekobsm3
.:.مرحباً بالأحبة الكرام في شباب اليوم سرنا وجودكم معنا في كل أرجاء المنتدى ونتمنى أن تقضو أسعد الأوقات وأجمل اللحظات .:.

خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780 .:. يرجى التـــكرم بالتسجيل إذا كنـــت زائر لأول مرة على صفحتنا .:. خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780
خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780 خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام 313780
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خطوه خطوه معايا فن الاتيكيت 04- التربيه والطعام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

nousa_moonlight

nousa_moonlight
المشرفة العامة
المشرفة العامة

إتيكيت التربية:

- على كل أب وأم أن يختزن/تختزن نصائح الإتيكيت التالية في تفكيرها لتربية أبنائهم عليها:

1- الطلب والشكر:

هناك كلمتان سحريتان كلمة "من فضلك" عند طلب شئ, وكلمة "شكراً" عند إنجاز الطلب. وأنت تعمل لصغيرك أو صغيرتك معروفاً ينبغي أن تعلمه/تعلمها هاتين الكلمتين لكي تصبح بمثابة العادة له/لها . يجب كل شخص أن يشعر بالتقدير عند القيام بعمل أي شئ من أجل الآخرين وحتى ولو كان هذا الشخص طفلاًً وكلمة "شكراً" هي أفضل الطرق للإعراب عن الامتنان والعرفان, والأفضل منها "من فضلك" تحول صيغة الأمر إلى طلب وتتضمن على معنى الاختيار بل ونها تجعل من الطلب غير المرغوب فيه إلى طلب لذيذ في أدائه.



2- الألقاب:

الطفل الصغير لا يبالى بمناداة من هم أكبر منه سناً بألقاب تأدبية تسبق أسمائهم لأنه لا يعي ذلك في سن مبكرة ولا يحاسب عليه, ولكن عندما يصل إلى مرحلة عمرية ليست متقدمة بالدرجة الكبيرة لا بد من تعليمه كيف ينادى الآخرون باستخدام ألقاب تأدبية لأن عدم الوعي سيترجم بعد ذلك إلى قلة الأدب.



3- آداب المائدة:

آداب المائدة للكبار هي نفسها للصغار باستثناء بعض الاختلافات البسيطة وإن كان يعد اختلافاً واحداً فقط هو تعليمهم التزام الصمت على مائدة الطعام بدون التحرك كثيراً أو إصدار الأصوات العالية, مع الأخذ في الاعتبار إذا استمرت الوجبة لفترة طويلة من الزمن لا يطيق الطفل احتمال الانتظار لهذه الفترة ويمكن قيامه آنذاك.



4-الخصوصية:

- لكي يتعلم طفلك احترام خصوصيات الكبار, لا بد وأن تحترم خصوصياتهم:

-لا تقتحم مناقشاتهم.

-لا تنصت إلى مكالمتهم التليفونية.

-لا تتلصص عليهم.

-لا تفتش في متعلقاتهم.

-انقر الباب والاستئذان قبل الدخول عليهم.

ولا تتعجب من هذه النصائح لأن تربية الطفل في المراحل العمرية الأولى واللاحقة ما هي إلا مرايا تعكس تصرفات الوالدين وتقليد أعمى لها.



5- المقاطعة:

والأطفال شهيرة بمقاطعة الحديث, وإذا فعل طفلك ذلك عليك بتوجيهه على الفور أثناء المقاطعة ولا تنتظر حتى تصبح عادة له.



6- اللعب:

- من خلال السلوك المتبع في اللعب بين الأطفال تنمى معها أساليب للتربية عديدة بدون أن يشعر الآباء:

- روح التعاون.

- الاحترام للآخرين.

- الطيبة.

- عدم الأنانية وحب الذات.

ويتم تعليم الأطفال من خلال مشاركة الآباء لهم في اللعب بتقليد ردود أفعالهم.



7- المصافحة بالأيدي:

لا بد وأن يتعلم الأطفال مصافحة من هم أكبر سناً عند تقديم التحية لهم مع ذكر الاسم والنظر إلى عين من يصافحهم, وقم أنت بتعليمهم ذلك بالتدريب المستمر.



8- إتيكيت التليفون:

عندما ينطق الطفل بكلماته الأولى يجد الآباء سعادة بالغة لأنه يشعر آنذاك أن طفله كبر ولا سيما مع الأصدقاء من خلال المحادثات التليفونية ... لكن قد يزعج ذلك البعض. ولا مانع منه إلا بعد أن يستوعب الطفل الكلام وكيف ينقل الرسالة إلى الكبار.


9-تربية في الداخل والخارج:

- جميع الآداب السابقة لا تقتصر على المنزل وإنما في كل مكان وفى كل شئ:

- للجدود - للأباء - للأصدقاء - للمائدة

للمحادثة - للمطاعم - للمدارس - للنوادي


إتيكيت الطعام والمائدة:
هنا الأمر يختلف تماماً عن إعداد المائدة أو تناول الأطعمة المختلفة. وهي تساؤلات بسيطة لكنها ضمن قواعد فن الإتيكيت الرئيسية.
هل ُطلب منك إحدى المرات تمرير المملحة ... هل من المسموح أن تطلب أنت شيء غير موجود علي المائدة من المضيف أو المضيفة ... هل من اللائق أن تأخذ ما تبقي من أطعمة ... وهل من حقك رفض ما لا ترغب فيه من الطعام؟
هذه الأسئلة لا تقل في أهميتها عن كيفية ترتيب أدوات المائدة بحيث تصبح مائدتك أنيقة ... أو عن كيفية تناول الأطعمة فينبغي أن تحرص علي أن تكون تصرفاتك جذابة مثل شكل مائدتك وأطعمتك.

- عندما يطلب منك أحد تمرير المملحة:
لا مانع علي الإطلاق من القيام بذلك، لكن الشيء الذي يلازم الملح هو الفلفل ماذا عنه؟ لا توجد قواعد بعينها تحكم التصرف في هذا الموقف لكن عليك الاكتفاء بتمرير الملح.

- عندما تطلب شيء غير موجود علي المائدة:
مثل الكاتشب أو المستردة، لا توجد مشكلة في طلبهما ولفت نظر المضيفة بكل تأدب لهما لكن من غير المسموح علي الإطلاق أن تطلب أطباقاً أو أصنافاً من الطعام غير موجودة وإنما أشياء بسيطة فقط.

- عندما تتبقى الأطعمة:
وهذا ينطبق فقط إذا كنت مدعو إلي تناول الطعام في مكان عام وليس في منزل صديق، ويجوز أن تأخذ ما تبقي من أطعمة في حالة رغبتك في ذلك والحالة الثانية إذا كانت كمية الطعام كبيرة ولا تستطيع الانتهاء منها في المطعم.

- رفض ما لا ترغب فيه من الطعام:
1- بين الأصدقاء:
أ- لا مانع من الرفض بتأدب وليس لزاماً عليك أن تبدي أسباب عدم رغبتك، أو إذا اضطرك الموقف فمن المجاملة أن تأخذ من كل طبق مقدم لك القليل من الأصناف المختلفة حتى لا تشعر بما لا ترغب فيه أو لا تستحسنه.
ب- والرفض ضرورة مع إبداء السبب إذا كنت تعاني من حساسية أو أية أسباب مرضية أخرى بدون لفت أنظار جميع الحاضرين إليك، عليك بالهمس في أذن المضيفة.

2- في مطعم خارجي:
والذي يقدم لك الطعام هنا الجرسون (النادل) شخص غريب عليك فسيكون التصرف بالرفض أسهل بكثير من الأصدقاء ويكون بتأدب بالغ أيضاً.

3- البوفيه المفتوح:
أسهل بكثير من الأصدقاء والمطعم حيث تتاح لك حرية الاختيار بدون تدخل من أحد

كيفية إستخداااااااااام الشوكة والسكين...؟؟؟
إإتيكيت استخدام السكين والشوكة:
هناك قواعد خاصة لإعداد المائدة قبل تقديم الطعام بوضع أدواتها في أماكنها الصحيحة أطباق .. ملاعق .. شوك ..سكاكين .. فوط المائدة .. أكواب .. لكن هل تعرف كيف تستخدم هذه الأدوات وما هي قواعد الإتيكيت الخاصة بها؟

- إتيكيت إستخدام السكين والشوكة:

1- الطريقة الأولى:
- طريقة الزجزاج مع الشوكة ( Zigzag): هذه هي أفضل الطرق ومعناها هو أن تنقل الشوكة من اليد اليسرى بعد التقطيع إلى اليد اليمنى لتناول الطعام بها.

-توضع السكين على الطبق بعد التقطيع.

- ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوى لأعلى

2– الطريقة الثانية:

بعد تقطيع الطعام تنقل الشوكة إلى اليد اليمنى ولاتترك في اليد اليسرى ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع (سطحها المستوى للداخل).
3- قد تستخدم السكين كمساعد للشوكة لتسهيل التقاط الطعام، وفي هذه الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسرى بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد عند تقطيع الطعام ويدفع بأعلى حافة نصلها الطعام للشوكة.

4- عندما يتم الانتهاء من الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما البعض على الطبق على شكل زاوية مائلة من أعلى اليسار حتى اليمين أسفل على أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلاً.

5- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق لا تترك مطلقاً الشوكة أو الملعقة بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطح وواسع ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى